window.open("https://saudi-aj.com;, "scrollbars,resizable,height=300,width=450")

11‏/03‏/2012

دراسة جديدة تكتشف دواء قد يعالج العنصرية #عرب



قد يتحقق حلم الكثيرين في عالم خالٍ من العنصرية، بعد أن كشفت دراسة جديدة من جامعة أكسفورد البريطانية أن دواء "بروبرانولول" الشائع استخدامه في علاج أمراض القلب قد يكون له تأثير جانبي غير عادي لتقليل العنصرية، وهو ما يفتح أفاقا أمام تحسين الأخلاق بالعقاقير الطبية.

وأوضح خبير طب نفسي أن هذا الدواء يساعد في علاج القلق، وقد يكون الشعور بالعنصرية ناتج عن القلق من الآخرين، وبذلك ينجح الدواء في تقليل هذا الشعور.

ووجد القائمون على الدراسة التي نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون دواء "بروبرانولول" سجلوا نقاطا أقل بكثير في اختبار قياسي يُستخدم في كشف النزعات العنصرية اللاشعورية من الذين تناولوا دواء وهميا.

وقالت أستاذة مشاركة بالدراسة: "هذا البحث يثير احتمالا مثيرا بأن نزعاتنا العنصرية اللاشعورية يمكن تعديلها باستخدام العقاقير، وهذا يتطلب تحليلا أخلاقيا دقيقا".

وغالبا ما يُستخدم بروبرانولول في تقليل ضغط الدم بخفض سرعة نبضات القلب، وأيضا الذبحة الصدرية واضطراب ضربات القلب. كما أنه يستخدم في علاج الأعراض البدنية للقلق وكبح الصداع النصفي.

وفي تعليقه على نتائج هذه الدراسة قال الدكتور عمرو أبو خليل -أخصائي الطب النفسي- لـ" ام بي سي " هذا الدواء يستخدم في علاج القلق البسيط، وربما يكون الشعور بالعنصرية ناتج عن قلق الإنسان من الآخرين الذين يختلفون عنه في بعض الأمور، وبذلك فإن علاج هذا القلق يساعد في مواجهة الشعور بالنزعة العنصرية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك مهم لنا

Type Your Label Here

Labels